منتدى بيحان اليمني


منتى بيحان اليمني يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
pubarab
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى بيحان اليمني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى بيحان اليمني على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سرحان
 
المشرف
 
فتى بيحان
 
ريدانين
 
سنيد
 
المصعبي1
 
البرنس البيحاني
 
الشيبه لحمر
 
الزيرسالم
 
الصقر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 78 بتاريخ السبت مايو 14, 2011 12:36 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» دورة الاتجاهات الحديثة في التنظيم وتبسيط الإجراءات الإدارية في البلديات || دورات البلديات والمجالس المحلية
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 7:38 am من طرف هبة شحاتة عيسى

» دورة آلية تطبيق الخطة الاستراتيجية للمجالس البلدية || دورات البلديات والمجالس المحلية
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 7:33 am من طرف هبة شحاتة عيسى

» دورة أخلاقيات العمل البلدي || دورات البلديات والمجالس المحلية
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 7:24 am من طرف هبة شحاتة عيسى

» دورة تنظيم وإدارة الأرشيف || دورات السكرتارية وإدارة المكاتب
الإثنين أكتوبر 02, 2017 5:56 am من طرف هبة مركز جلف

» دورة المهارات المتكاملة في السكرتارية وادارة المكاتب || دورات السكرتارية وإدارة المكاتب
الإثنين أكتوبر 02, 2017 5:51 am من طرف هبة مركز جلف

» دورة التميز في أعمال السكرتارية ومدراء المكاتب || دورات السكرتارية وإدارة المكاتب
الإثنين أكتوبر 02, 2017 5:47 am من طرف هبة مركز جلف

» دورة مهارات إعداد وعرض التقارير المالية فى المصارف || دورات المحاسبة المالية
الأربعاء سبتمبر 20, 2017 8:02 am من طرف هبة مركز جلف

» دورة مراجعــة البيانات الماليـة و توثيق وتقييم نظم الرقابة الداخلية || دورات المحاسبة المالية
الأربعاء سبتمبر 20, 2017 7:46 am من طرف هبة مركز جلف

» دورة دعم مهارات إدارة المخاطر المصرفية || دورات المحاسبة المالية
الأربعاء سبتمبر 20, 2017 7:38 am من طرف هبة مركز جلف

هلاااااااااا
تراحيب المطر
اصل العرب
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 السؤال الأول :هل تؤمن أيها الشيعي بالقضاء والقدر؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سنيد
عضوهام
عضوهام
avatar

عدد الرسائل : 695
السٌّمعَة : 0
نقاط : 855
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

مُساهمةموضوع: السؤال الأول :هل تؤمن أيها الشيعي بالقضاء والقدر؟   الثلاثاء يناير 19, 2010 4:39 am

[size=24]السؤال الأول :هل تؤمن أيها الشيعي بالقضاء والقدر؟

إن قلت نعم سأقول لك لماذ تضرب نفسك وتجلد ظهرك وتصرخ وتبكي على الحسين؟
وإن قلت أنك لاتؤمن بالقضاء والقدر انتهى الأمر بإعتراضك على قضاء الله وعدم رضاك بحكمته.

السؤال الثاني :من أمرك أيها الشيعي أن تفعل هذه الأفعال في عاشوراء؟
إن قلت الله ورسوله أمراني بهذا سأقول لك أين الدليل؟
وإن قلت لي لم يأمرك أحد سأقول لك هذه بدعة
وإن قلت أهل البيت أمروني سأطالبك أن تثبت من فعل هذا منهم؟
وإن قلت أني أعبر عن حبي لأهل البيت فسأقول لك إذاً كل المعممين يكرهون أهل البيت لأننا لانراهم يلطمون وأهل البيت يكرهون بعضهم بعضاً لأنه لا يوجد أحد منهم لطم وطبر على الآخر

السؤال الثالث :هل خروج الحسين لكربلاء وقتله هناك عز للإسلام والمسلمين أم ذل للإسلام والمسلمين ؟
إن قلت عز للإسلام سأقول لك ولماذ تبكي على يوم فيه عز للإسلام والمسلمين أيسوؤك أن ترى عز للإسلام؟
وإن قلت ذلاً للإسلام والمسلمين سأقول لك وهل نسمي الحسين مذل الإسلام والمسلمين؟
لأن الحسين في معتقدك أيها الشيعي يعلم الغيب ومنها يكون الحسين قد علم أنه سيذل الإسلام والمسلمين .

السؤال الرابع :مالذي استفاده الحسين رضي الله عنه من الخروج لكربلاء والموت هناك؟
إن قلت خرج ليثور على الظلم فسأقول لك ولماذا لم يخرج أبوه علي بن أبي طالب على من ظلموه ؟ إما أن الحسين أعلم من أبيه أو أن أبيه لم يتعرض للظلم أو أن علي لم يكن شجاعاً ليثور على الظلم ؟
ولماذا لم يخرج أخو الحسن على معاوية بل صالحه وسلمه البلاد والعباد فأي الثلاثة كان مصيباً ؟

السؤال الرابع :لماذا أخذ الحسين معه النساء والأطفال لكربلاء؟
إن قلت أنه لم يكن ماسيحصل لهم سأقول لك لقد نسفت العصمة المزعومة التي تقول أن الحسين يعلم الغيب.
وإن قلت أنه يعلم فسأقول لك هل خرج الحسين ليقتل أبناؤه ؟
وإن قلت أن الحسين خرج لينقذ الإسلام كما يردد علمائك فسأقول لك وهل كان الإسلام منحرفاً في عهد الحسن ؟ وهل كان الإسلام منحرفاً في عهد علي؟
ولماذا لم يخرجا لإعادة الإسلام؟
فأما أن تشهد بعدالة الخلفاء وصدقهم ورضى علي بهم أو تشهد بخيانة علي والحسن للإسلام.

السؤال الخامس :من قتل الحسين ؟
إن قلت يزيد بن معاوية سأطالبك بدليل صحيح من كتبك ( لاتتعب نفسك بالبحث فلا يوجد دليل (في كتبك يثبت أن يزيد قتل أو أمر بقتل الحسي
وإن قلت شمر بن ذي الجوشن سأقول لك لماذ تلعن يزيد ؟
إن قلت الحسين قتل في عهد يزيد فسأقول لك أن إمامك الغائب المزعوم مسؤول عن كل قطرة دم نزفت من المسلمين ففي عهده ضاعت العراق وفلسطين وافغانستان وتقاتل الشيعة وهو يتفرج ولم يصنع شيء .(الشيعة يعتقدون أن إمامهم الغائب هو الحاكم الفعلي للكون )

السؤال السادس :أيهما أشد على الإسلام والمسلمين وفاة النبي صلى الله عليه وسلم أم مقتل الحسين ؟
إن قلت وفاة النبي صلى الله عليه وسلم سأقول لك لماذا لانراكم تلطمون على النبي؟
وإن قلت مقتل الحسين أشد ستثبت للناس أن النبي لاقدر له عندكم وأنكم تفضلون عليه الحسين.

السؤال السابع :الحسين رضي الله عنه (في دين الشيعة ) يعلم الغيب كاملاً فهل خرج منتحراً وأخذ معه أهله؟
إن قلت نعم طعنت بالحسين واتهمته بقتل نفسه وأولاده.
وإن قلت لا نسفت عصمته وأسقطت إمامته .

السؤال الثامن :يقول علمائكم أن للأئمة ولاية تكوينية تخضع لسيطرتها جميع ذرات الكون ، فهل كان شمر قاتل
الحسين يخضع لولاية التكوينية؟
إن قلت نعم فهذا يعني أن الحسين مات منتحراً لأنه لم يستخدم ولايته التكوينية .
وإن قلت لا لايخضع كذّبت كل علمائك الذين أجمعوا على القول بالولاية التكوينة.

السؤال التاسع :في حفلات عاشوراء أقول حفلات لأن المعممين يأخذون أموالاً مقابل إحياء هذه الأيام مثل المطربين في حفلات الصيف ، في حفلات عاشوراء هل أخذ المعمم والرادود للأموال مقابل أن يبكي أو يغني لكم
هل نعتبره متاجرة بذكرى الحسين ؟
إن قلت نعم انتهى أمرهم .
وإن قلت لا قلت لك لماذا لايبكون ويغنون مجاناً لو كانوا يحبون الحسين؟

السؤال العاشر :
لماذا نرى من يلطم ويصرخ ويجلد نفسه بالسلاسل ويضرب رأسه بالسيف هم أنتم أيها البسطاء بينما لم نرى أصحاب العمائم يفعلون ذلك ؟
إن قلت كلامي غير صحيح وهم يلطمون ويطبرون ويزحفون مثلكم طالبتك بالإثبات ؟
وإن قلت نعم هذا هو الواقع فسأترك ألف علامة استفهام في رأسك حول ولائهم ومحبتهم للحسين

السؤال الحادي عشر :أنتم تصرخون في عاشوراء من كل عام يالثارات الحسين بإشارة واضحة منكم للإنتقام ممن قتل الحسين! السؤال هنا لماذا لم يأخذ الأئمة بثأر أبيهم من قتلته كما تزعمون؟
فهل أنتم أكثر شجاعة منهم ؟
إن قلتم نحن أكثر شجاعة انتهى الأمر.
وإن قلتم لم يقدروا بسبب الأوضاع السياسية فسأقول لكم وأين الولاية التكوينية التي تخضع لسيطرتها جميع ذرات الكون ؟ أم هي خرافة فقط في رؤوسكم؟
ثم من هم الذين ستأخذون ثأر الحسين منهم ؟

السؤال الثاني عشر :هذا السؤال موجه لمهدي الرافضة الهارب ، لماذ أنت هارب حتى الآن هل أنت خائف من شيء؟ أم أنك خرافة ؟ وهل صحيح أن ستخرج بقرآن جديد غير هذا القرآن؟
إن قلت أن لست خائف فسأقول لك ماذا تنتظر لتخرج؟
إن قلت أنتظر أمر الله فسأطلب منك الدليل لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يترك شيئاً إلا بينه لنا، إلا كنت ستطعن في النبي فهذا أمر آخر .
عندما ألتقيك أيها الإمام الوهمي سأطلب منك إقامة مناظرة بيني وبينك في غرفة أنصار أهل البيت عليهم السلام في البالتوك

أيها الشيعي لا أطلب منك إلا شيئاً واحداً فقط وهو
أن تستخدم عقلك وتفكر ولاتسلمه للمعمم ليفكر نيابة عنك ويقرر لك مصيرك فيكفي أن المعمم سرق ومالك وقد يكون سرق عرضك فأحفظ عقلك وفكر
فكر فقط !
[/size]


عدل سابقا من قبل سنيد في السبت مايو 08, 2010 3:54 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سنيد
عضوهام
عضوهام
avatar

عدد الرسائل : 695
السٌّمعَة : 0
نقاط : 855
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: السؤال الأول :هل تؤمن أيها الشيعي بالقضاء والقدر؟   الثلاثاء يناير 19, 2010 4:45 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الزيرسالم
عضوهام
عضوهام
avatar

عدد الرسائل : 515
السٌّمعَة : 0
نقاط : 477
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: السؤال الأول :هل تؤمن أيها الشيعي بالقضاء والقدر؟   الجمعة يناير 22, 2010 4:00 am

ل الخامس :من قتل الحسين ؟
إن قلت يزيد بن معاوية سأطالبك بدليل صحيح من كتبك ( لاتتعب نفسك بالبحث فلا يوجد دليل (في كتبك يثبت أن يزيد قتل أو أمر بقتل الحسي
وإن قلت شمر بن ذي الجوشن سأقول لك لماذ تلعن يزيد ؟
إن قلت الحسين قتل في عهد يزيد فسأقول لك أن إمامك الغائب المزعوم مسؤول عن كل قطرة دم نزفت من المسلمين ففي عهده ضاعت العراق وفلسطين وافغانستان وتقاتل الشيعة وهو يتفرج ولم يصنع شيء .(الشيعة يعتقدون أن إمامهم الغائب هو الحاكم الفعلي للكون )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سرحان
عضوهام
عضوهام
avatar

عدد الرسائل : 1125
السٌّمعَة : 1
نقاط : 1181
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: السؤال الأول :هل تؤمن أيها الشيعي بالقضاء والقدر؟   السبت يناير 23, 2010 2:47 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سنيد
عضوهام
عضوهام
avatar

عدد الرسائل : 695
السٌّمعَة : 0
نقاط : 855
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: السؤال الأول :هل تؤمن أيها الشيعي بالقضاء والقدر؟   الأحد يناير 31, 2010 2:43 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبوعبدالله البيحاني
عضوهام
عضوهام


عدد الرسائل : 179
عضومميزجدا :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 348
تاريخ التسجيل : 29/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: السؤال الأول :هل تؤمن أيها الشيعي بالقضاء والقدر؟   الجمعة مايو 07, 2010 4:13 am

وهل هذا إلا قطرة من بحر عقيدتهم الضالة وأين نفيهم أن القرآن كلام الله وأين طعنهم في الصحابة وعلى رأسهم أبي بكر وعمر وأين أفتراهم على أم المؤمنين عائشة وأين التقية وأين المتعة وأين قولهم أن الله لايرى في الأخرة وأين تأليفهم للمصحف وأين غلوهم في الدين وأين الزنا وأين وأين وأين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المصعبي1
عضوهام
عضوهام
avatar

عدد الرسائل : 682
السٌّمعَة : 1
نقاط : 799
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: السؤال الأول :هل تؤمن أيها الشيعي بالقضاء والقدر؟   السبت مايو 08, 2010 10:06 pm

السؤال الثاني عشر :هذا السؤال موجه لمهدي الرافضة الهارب ، لماذ أنت هارب حتى الآن هل أنت خائف من شيء؟ أم أنك خرافة ؟ وهل صحيح أن ستخرج بقرآن جديد غير هذا القرآن؟
إن قلت أن لست خائف فسأقول لك ماذا تنتظر لتخرج؟
إن قلت أنتظر أمر الله فسأطلب منك الدليل لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يترك شيئاً إلا بينه لنا، إلا كنت ستطعن في النبي فهذا أمر آخر .
عندما ألتقيك أيها الإمام الوهمي سأطلب منك إقامة مناظرة بيني وبينك في غرفة أنصار أهل البيت عليهم السلام في البالتوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبوعبدالله البيحاني
عضوهام
عضوهام


عدد الرسائل : 179
عضومميزجدا :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 348
تاريخ التسجيل : 29/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: السؤال الأول :هل تؤمن أيها الشيعي بالقضاء والقدر؟   السبت مايو 08, 2010 10:17 pm

أما المهدي المنتظر فعقيدتنا فيه أنه سيظهر لكن لاكما يعتقد الشيعة بأنه سيأتي بقرآن جديد ولكن سيظهر كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في أخر الزمان وسيملىء الأرض عدلاً كما مُلئت جوراً وظلماً فهو ليس خرافة ولكنه حقيقة بنص النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيح ولكن أنا أوافقك أن عقيدتنا فيه ليس كعقيدة الشيعة الغلاة بل نحن نعتقد أنه من نسل النبي صلى الله عليه وسلم وسيظهر في آخر الزمان وسيجاهد الظلم وسيلتف الناس حوله وستملئ الأرض دلا كما ملئت جورا وظلما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmadnr



عدد الرسائل : 1
عضومميزجدا :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 29/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: السؤال الأول :هل تؤمن أيها الشيعي بالقضاء والقدر؟   الإثنين أغسطس 29, 2011 5:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اکثر هذه الأسئلة التي اطرحتها لا تحتاج الي جواب لأن جوابها واضح للمحقق المنصف، و فيما تعتقدون توجد مسائل تحتاج إلي الجواب اکثر مما سئلت؛ و لا أريد أن أدخل فيها.
ألآن فقط بالنسبة إلي سؤال الاول أتکلم و أنتظر رأيک،
قلت: هل تؤمن أيها الشيعي بالقضاء والقدر؟
إن قلت نعم سأقول لك لماذ تضرب نفسك وتجلد ظهرك
وتصرخ وتبكي على الحسين؟
وإن قلت أنك لاتؤمن بالقضاء والقدر انتهى الأمر بإعتراضك على قضاء الله وعدم رضاك بحكمته.

أقول: کل من يحزن و يبکي لشيء لا يؤمن بالقضاء و القدر؟ الحزن و البکاء و الصرخة و .... عندکم يعني انکار القضاء و القدر؟
و ما تقول في افعال الأنبياء و الصالحين؟ النبي الذي قال يا أَسَفى‏ عَلى‏ يُوسُفَ وَ ابْيَضَّتْ عَيْناهُ مِنَ الْحُزْنِ (يوسف : 84) کان يؤمن بالقضاء و القدر ام لا؟
أنت تزعم أنک تعتقد بالقرآن الکريم و أنک من أهل السنة و الجماعة؛ فلا أقل أنظر إلي کتاب الله تعالي و سيرة نبيه صلي الله عليه و آله قبل أظهار رأيک، و الرد و التکفير علي سائر المسلمين.
إن الله تبارک و تعالي يقول في کتابه المحکم الحکيم: لَقَدْ كانَ لَكُمْ في‏ رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كانَ يَرْجُوا اللَّهَ وَ الْيَوْمَ الْآخِرَ وَ ذَكَرَ اللَّهَ كَثيراً (الأحزاب : 21)
و عندنا فعل النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وقوله وتقريره:
أمّا الأوّل، فإنّه متواتر عنه في موارد عديدة:
منها: يوم أُحد، إذ علم الناس كافة بكائه يومئذ على عمّه أسد اللّه وأسد رسوله، حتى قال ابن عبدالبر في ترجمة حمزة من استيعابه:(1) لما رأى النبي (صلّى اللّه عليه وآله) حمزة قتيلا بكى، فلما رأى ما مثّل به شهق.
وذكر الواقدي ـ كما في أوائل الجزء الخامس عشر من شرح نهج البلاغة(2) للعلامة المعتزلي ـ إن النبي (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) كان يومئذ إذا بكت صفيّة يبكي وإذا نشجت ينشج قال: «وجعلت فاطمة تبكي، فلمّا بكت بكى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله»(3)
ومنها: يوم نعى زيداً، وذا الجناحين، وابن رواحة، فيما أخرجه البخاري في الصفحة الثالثة من أبواب الجنائز من صحيحه(4)
وذكر ابن عبدالبرّ في ترجمة زيد من إستيعابه: «إنّ النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم بكى على جعفر وزيد» وقال: «أخواي ومؤنساي ومحدّثاي»(5)
ومنها: يوم مات ولده إبراهيم، إذ بكى عليه، فقال له عبدالرحمن بن عوف (كما في الصفحة 148، من الجزء الأوّل من صحيح البخاري): «وأنت يا رسول اللّه؟!».
قال: يابن عوف إنّها رحمة(6) ثم أتبعها (يعني عبرته) باخرى. فقال:
«إنّ العينَ تدمع، والقلب يحزن، ولا نقول(7) إلاّ ما يُرضي ربّنا، وإنّا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون»(8)
ومنها: يوم ماتت احدى بناته (صلّى اللّه عليه وآله) إذ جلس على قبرها (كما في صفحة 146 من الجزء الأول من صحيح البخاري) وعيناه تدمعان.
ومنها: يوم مات صبي لاحدى بناته إذ فاضت عيناه يومئذ (كما في الصحيحين(9) وغيرهما) فقال له سعد: «ما هذا يا رسول اللّه؟» قال:
«هذه رحمة جعلها اللّه في قلوب عباده، وإنّما يرحم اللّه من عباده الرحماء»(10)
ومنها: ما أخرجه البخاري ومسلم في الصحيحين، عن ابن عمر قال: «اشتكى سعد فعاده رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) مع جماعة من أصحابه فوجده في غشية فبكى (قال): «فلمّا رأى القوم بكاءه بكوا. الحديث»(11)
والأخبار في ذلك لا تُحصى ولا تستقصى.

وأمّا قوله وتقريره، فمستفيضان ومواردهما كثيرة:
فمنها: ما ذكره ابن عبدالبر في ترجمة جعفر من استيعابه قال: «لمّا جاء النبي (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) نعي جعفر(12)، أتى امرأته أسماء بنت عميس فعزّاها قال: ودخلت فاطمة وهي تبكي وتقول: «واعمّاه»، فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله:
«على مثل جعفر فلتبك(13) البواكي(14)»
ومنها: ما ذكره ابن جرير، وابن الأثير، وصاحب العقد الفريد وجميع أهل السير، وأخرجه الإمام أحمد بن حنبل من حديث ابن عمر في صفحة 40 من الجزء الثاني من مسنده قال: «رجع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله من أُحُد، فجعلت نساء الأنصار يبكين على مَن قُتل من أزواجهنّ، فقال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم):
«ولكن حمزة لا بواكي له».
(قال): ثم نام فاستنبه وهنّ يبكين».
(قال): «فهنّ اليوم إذا بكين يندبن بحمزة»(15)
وفي ترجمة حمزة من الاستيعاب(16) نقلا عن الواقدي قال: «لم تبكِ امرأة من الأنصار على ميّت بعد قول رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله) «لكن حمزة لا بواكي له» إلى اليوم إلاّ بدأن بالبكاء على حمزة». وحسبك تلك السيرة في رجحان البكاء على من هو كحمزة وإنْ بعد العهد بموته.
ولا تنس ما في قوله صلّى اللّه عليه وآله: «لكن حمزة لا بواكي له» من البعث على البكاء والملامة لهنّ على تركه، وحسبك به وبقوله «على مثل جعفر فلتبك البواكي» دليلا على الإستحباب.
وأخرج الإمام أحمد من حديث ابن عباس في صفحة 335 من الجزء الأوّل من مسنده من جملة حديث ذكر فيه موت رقية بنت رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) وبكاء النساء عليها قال: «فجعل عمر يضربهن بسوطه» فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله: «دعهن يبكين».
ثم قال:
«مهما يكن من القلب والعين فمن اللّه والرحمة». وقعد على شفير القبر وفاطمة إلى جنبه تبكي».
قال: «فجعل النبي (صلّى اللّه عليه وآله) يمسح عين فاطمة بثوبه رحمة لها(17(
وأخرج أحمد أيضاً من حديث أبي هريرة حديثاً جاء فيه أنّه: مرّ على رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله) جنازة معها بواكي فنهرهنّ عمر. فقال له رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله:
«دعهنّ، فإنّ النفس مصابة والعين دامعة»(18)
إلى غير ذلك مما لا يسعنا استيفاؤه.

وقد بكى يعقوب إذ غيّب اللّه ولده (وَقالَ يا أَسَفى عَلى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْناهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظيمٌ)(19) حتى قيل: ـ كما في تفسير هذه الآية من الكشاف(20) ـ ما جفّت عيناه من وقت فراق يوسف إلى حين لقائه ثمانين عاماً، وما على وجه الأرض أكرم على اللّه منه.
وعن رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) كما في تفسير هذه الآية من الكشاف أيضاً: أنّه سُئل جبرئيل (عليه السّلام) ما بلغ وجدُ يعقوب على يوسف قال:
«وجد سبعين ثكلى قال: فما كان له من الأجر؟ قال: أجر مأة شهيد(21)، وماساء ظنه باللّه قط»(22)

و أي عاقل يرغب عن مذهبنا في البكاء بعد ثبوته عن الأنبياء (وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْراهيمَ إِلاّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ)(23)
وأمّا ما جاء في الصحيحين من أنّ (الميت يعذب لبكاء أهله عليه)، وفي رواية: (ببعض بكاء أهله عليه)، وفي رواية: (ببكاء الحي)، وفي رواية: (يعذّب في قبره بما نيح عليه)، وفي رواية: (من يبك عليه يعذب)(24)

فإنّه خطأ من الراوي، بحكم العقل والنقل.
قال الفاضل النووي: هذه الروايات كلّها من رواية عمر بن الخطاب وابنه عبداللّه. قال: وأنكرت عائشة عليهما ونسبتهما إلى النسيان والاشتباه واحتجّت بقوله تعالى (وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى)الخ...(25)
و أنكر هذه الروايات أيضاً عبداللّه بن عبّاس، واحتجّ على خطأ راويها، والتفصيل في الصحيحين وشروحهما، وما زالت عائشة وعمر في هذه المسألة على طرفي نقيض، حتّى أخرج الطبري(26) في حوادث سنة 13 من تاريخه بالإسناد إلى سعيد بن المسيب قال: «لما توفي أبو بكر أقامت عليه عائشة النوح، فأقبل عمر بن الخطاب حتى قام ببابها، فنهاهن عن البكاء على أبي بكر، فأبين أن ينتهين، فقال عمر لهشام بن الوليد: ادخل فأخرج إليّ ابنة أبي قحافة. فقالت عائشة لهشام حين سمعت ذلك من عمر: «إني أحرج عليك بيتي»، فقال عمر لهشام: «أدخل فقد أذنتُ لك»، فدخل هشام وأخرج أم فروة أخت أبي بكر إلى عمر، فعلاها بالدرة، فضربها ضربات، فتفرق النوّح حين سمعوا ذلك».
و كأنّه لم يعلم تقرير النبي نسآء الأنصار على البكاء على موتاهن، ولم يبلغه قوله صلّى اللّه عليه وآله وسلّم: (لكن حمزة لا بواكي له)، وقوله: (على مثل جعفر فلتبكِ البواكي) وقوله: (وإنما يرحم اللّه من عباده الرحمآء)
ولعلّه نسي نهي النبي صلّى اللّه عليه وآله إيّاه عن ضرب البواكي يوم ماتت رقيّة بنت رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم)، ونسي نهيه إيّاه عن انتهارهن في مقام آخر مرّ عليك آنفاً.
ثم إذا كان البكاء على الميت حراماً، فلماذا أباح لنساء بني مخزوم أن يبكين على خالد بن الوليد؟(27) حتى ذكر محمّد بن سلام ـ كما في ترجمة خالد من الاستيعاب(28) ـ : «إنّه لم تبقَ امرأة من بني المغيرة إلاّ وضعت لمّتها ـ أي حلقت رأسها ـ على قبر خالد» وهذا حرام بلا إرتياب واللّه أعلم.



(1) في أواخر الصفحة 378 من المجلد الثالث، طبع مصر.
(2) قد اشتمل هذا الحديث على فعل النبي صلّى اللّه عليه وآله وتقريره، فهو حجة من جهتين، على أنّ بكاء سيدة النساء ـ عليها السلام ـ كاف كما لا يخفى.
يقصد أنّ فعل فاطمة عليها السلام يكفي للاستدلال، وهو حجة في مثل هذا المقام، إذ أنّها معصومة عندنا، وقد أثبت علماؤنا ـ قدس اللّه سرهم ـ ذلك من الأحاديث الصحيحة والمتواترة، ويؤيده صريح آيتي المباهلة والتطهير.
ولا يخفى على الباحث ما في كتب التفسير، الحديث، التاريخ، السير، التراجم في هذا الشأن، مما يدل على عظمة البتول فاطمة بضعة رسول اللّه (صلّى اللّه عليهما) ولن يفوته ما في الكلمة الغراء في تفضيل الزهراء المطبوع مع الفصول المهمة في تأليف الامة، وكلاهما لسيد شرف الدين من علمائنا.
(3) شرح نهج البلاغة; للمعتزلي 15 / 17، دار إحياء الكتب العربية.
(4) صحيح البخاري 4 / 218، ط بيروت، دار الفكر، سنة 1401.
(5) الإستيعاب في معرفة الأصحاب 2 / 546.
(6) لا يخفى ما في تسميتها رحمة من الدلالة على حسن البكاء في مثل المقام.
(7) أراد بهذا أنّ الملامة والإثم في المقام إنّما يكونان بالقول الذي يسخط الربّ (عزّ وعلا)، كالاعتراض عليه والسخط لقضائه لا بمجرّد دمع العين وحزن القلب.
(8) صحيح البخاري 2 / 85 ، ط دار الفكر، بيروت.
(9) أنظر: الصفحة 146 من الجزء الأول من صحيح البخاري وباب البكاء على الميت من صحيح مسلم. وفي الطبعات الحديثة، البخاري 8 / 165 و 7 / 224 و 2 / 80 دار الفكر، وصحيح مسلم 3 / 39، دار الفكر بيروت.
(10) دلالة قوله: (وإنما يرحم اللّه من عباده الرحماء) على استحباب البكاء في غاية الوضوح كما لا يخفى.
(11) أنظر: في باب البكاء عند المريض من صحيح البخاري 2 / 85 ، وفي باب البكاء على الميت من صحيح مسلم، 3 / 40. ولا يخفى اشتماله على كلٍّ من فعل النبي (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) وتقريره فهو حجة من جهتين.
(12) هذا الحديث مشتمل على تقريره (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) على البكاء، وأمره به على أنّ مجرد صدوره من سيدة النساء (عليها السلام) حجة كما لا يخفى.
(13) هذا أمر منه (صلّى اللّه عليه وآله) بالبكاء ندباً على أمثال جعفر من رجال الأمّة وحسبك به حجة على الإستحباب.
(14) الإستيعاب في معرفة الأصحاب 1 / 243.
(15) مسند أحمد 2 / 40، ط بيروت، دار صادر، والمعجم الكبير للطبراني 11 / 210، وكنز العمّال 13 / 335، ح 36945، أُسد الغابة 2 / 48، وتاريخ الطبري 2 / 210، دار الفكر.
(16) للفقيه الحافظ المحدث ـ ابن عبدالبر القرطبي المتوفى سنة 463.
(17) مسند أحمد بن حنبل 1 / 335، ط دار صادر.
(18) مسند أحمد 2 / 333.
(19) سورة يوسف: الآية 84 .
(20) الكشّاف 2 / 339.
(21) هذا كالصريح في استحباب البكاء إذ ليس المستحب إلاّ ما يترتب الثواب على فعله كما هو واضح.
(22) الكشّاف 2 / 339.
(23) سورة البقرة: الآية 130.
(24) صحيح البخاري 2 / 83 ، 5 / 9، صحيح مسلم 3 / 41 وسنن ابن ماجة 1 / 508.
(25) عند ذكر هذه الروايات في باب الميت يُعذّب ببكاء أهله عليه من شرح صحيح مسلم، 6 / 228، ط دار الكتاب العربي، سنة 1407، وأنظر: مقدمة (العقد الثمين) للشوكاني المتوفى 1250.
(26) تاريخ الطبري: ذكر وفاة أبي بكر، 2 / 614، ط بيروت الأعلمي.
(27) وبكى هو على النعمان بن مقرن واضعاً يده على رأسه، كما نص عليه ابن عبدالبر في ترجمة النعمان من إستيعابه 4 / 1506 وفي أوائل الجزء الثاني من العقد الفريد قال: ولما نُعي النعمان بن مقرن إلى عمر بن الخطاب وضع يده على رأسه وصاح يا أسفاه على النعمان.. و بكاؤه على أخيه زيد معلوم بالتواتر.
(28) الإستيعاب في معرفة الأصحاب 2 / 431.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السؤال الأول :هل تؤمن أيها الشيعي بالقضاء والقدر؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بيحان اليمني :: بيحان اليمني السياسي :: قضايا عالميه وعربيه-
انتقل الى: