منتدى بيحان اليمني


منتى بيحان اليمني يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
pubarab
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى بيحان اليمني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى بيحان اليمني على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سرحان
 
المشرف
 
فتى بيحان
 
ريدانين
 
سنيد
 
المصعبي1
 
البرنس البيحاني
 
الشيبه لحمر
 
الزيرسالم
 
الصقر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 78 بتاريخ السبت مايو 14, 2011 12:36 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
هلاااااااااا
تراحيب المطر
اصل العرب
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 نسب قبيلة المصعبين - بحث ومقارنات واستنتاجات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
ابو جراح
عضو غالي
عضو غالي


عدد الرسائل : 29
عضومميزجدا :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 31
تاريخ التسجيل : 14/06/2012

مُساهمةموضوع: نسب قبيلة المصعبين - بحث ومقارنات واستنتاجات   الجمعة يونيو 29, 2012 11:09 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

قبيلة المصعبين العريضة قبيلة غنية عن التعريف بحاضرها وماضيها وأصالتها
وقد إختلف المؤرخون حول أصول هذه القبيلة ومن مالاشك فيه أن هذه القبيلة مثلها مثل
سائر القبائل العربية تأثرت بالتنقل والترحال والبحث عن مواطن العيش والكلأ قديما
وتأثرت أيضا بالحروب الغابرة وانعكس ذلك على أطيافها ووحدة عشائرها
ودخلت وتداخلت في مايسمى الأحلاف القبلية قديما والتي مع مرور الزمن أصبحت
في رأي الكثيرين نسبا يعتد به بينما الأحلاف في حقيقتها ليست نسبا وإنما إملاءات أوجدتها
الظروف الزمانية والمكانية على الجميع .



تلك المقدمة التي نضع بها موضوعنا هذا ليست حكرا على قبيلة المصعبين فقط بل
يجمع المؤرخون المعاصرون على ان جميع القبائل العربية قد تأثرت بتلك الأحلاف
لذلك فالحقيقة التي يجمع عليها الجميع هي ان القبيلة الواحدة في وقتنا الحاضر
لايمكن الجزم بانها جميعا تنحدر من جد وأصل واحد .



وهذا لاينفي بالطبع ماأحدثته تلك التحالفات من قوة الرابط بين أفراد القبيلة الواحدة
للدرجة التي تتلاشى معها كل الفروقات ويلتحم فيها الأفراد ويصبح العرق والدم والغرم فيها واحدا



لذلك فبحثنا هنا وموضوعنا ليس بصدد تغيير واقع ولابهدف إثبات نسب عشيرة وإنكار عشيرة اخرى
فالوضع الحالي الذي يعتبر مستقرا منذ اكثر من خمسين سنة هو وضع مقبول ومرتضى من قبل الجميع
سواء داخل قبيلة المصعبين أو خارجها



ولكننا هنا سنركز أكثر على إلى من ترجع قبيلة المصعبين وهذه النقطة عند البحث فيها لابد لنا
من الإشارة ألى نقطة التحالفات الداخلية في قبيلة المصعبين نفسها فهي النقطة الهامة التي تفسر لنا
سبب اختلاف الروايات عن اصل المصعبين ..



وهنا سنختصر القول عن ثلاث روايات تكاد تكون هي الأكثر انتشارا بين الجميع وفي جميع المؤلفات




  • الرواية الأولى تشير إلى أن قبيلة المصعبين تعود في أصولها إلى قبيلة جشم المتفرعة من يام

  • الرواية الثانية تشير إلى انحدار قبيلة المصعبين من قبيلة قريش وتجمع هذه الرواية في نفس الوقت نسب المصعبين ونسب قبيلة قيفة في جد واحد الى مذحج

  • الرواية الثالثة تشير إلى ان قبيلة المصعبين تعود في اصولها الى قبيلة قحطان العريقة

حسنا هنا يجد الشخص أنه أمام حيرة من نفسه كيف يستطيع تحليل تلك الروايات وكيف يستطيع تمحيصها

وكيف يستطيع في نفس الوقت ان ياتي في هذا الزمن المتاخر ليحكم على أقوال من سبقوه ؟



الإختلاف موجود والروايات متعددة وبطبيعة الحال لابد للشخص الدارس أن يراعي جميع تلك الروايات
وأن يعطيها حقها من الدراسة والتمحيص .




وهنا سوف نضع هذا البحث الذي سترتكز استنتاجاته على :




  • الروايات التاريخية

  • المساكن الأصلية

  • المقارنات

  • التحالفات الداخلية ومنشأها

وبالنهاية إن أصبنا فمن الله وإن أخطأنا فمن عند أنفسنا


عدل سابقا من قبل ابو جراح في الإثنين يوليو 02, 2012 10:32 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

كاتب الموضوعرسالة
ابو جراح
عضو غالي
عضو غالي


عدد الرسائل : 29
عضومميزجدا :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 31
تاريخ التسجيل : 14/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة المصعبين - بحث ومقارنات واستنتاجات   الجمعة يونيو 29, 2012 11:42 am

ونكمل حديثنا بعد :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعند الحديث أعلاه توقفنا .. ولا أعلم هل عدد المتابعين لهذا البحث قد ازداد أم نقص بسبب طوله والمدة التي اطالته أكثر

عموما هو للتاريخ لاغير وبكل تجرد مني أقولها والله يشهد


ونكمل :

قلنا لماذا اشتهر المصعبين في تلك الحرب أكثر من غيرهم بينما أن ذلك الجيش قد كان مؤلفا ً من عديد من القبائل والأحلاف ..

أعتقد والعلم عند الله ان ذلك يكمن بسبب كثرتهم من ناحيتين فمن ناحية هناك المصعبين العنابس الذين انضموا لحلف آل الهندي
وهناك من ناحية أخرى المصعبين أهل بيحان وأعتقد ان هذا سبب رئيسي لإشتهار اسم المصعبين في تلك الحرب
السبب الثاني وهو ماتعكسه تلك الكثرة في روح أتباعها من شجاعة واعتزاز وثقة بالنفس يؤدي إلى استبسال أفرادها

حسنا :

قلنا انه وبعد أن وضعت الحرب أوزارها هل ياترى ذلك الجيش سيبقى أم سيرحل أم سيتشتت ؟ أم ماذا وماهي الأسباب ؟

طبعا في معرض حديثنا السابق ذكرت النقطة الاقتصادية للمنطقة والتي تشكل عاملا رئيسيا للإجابة على ذلك السؤال
وهي ان منطقة نجران في تلك الفترة لم تكن تحظى بالقوة الاقتصادية اللازمة التي تحبذ فيها ساكنيها كثيرا وخصوصا
من اتوا من مكان بعيد لغرض ما وقد انتهى ذلك الغرض بطبيعة الحال

ايضا لاننسى أن ذلك الجيش ماهو الا أحلاف للبعض منها موطنه الاصلي الذي لايبدله بموطن سواه وللبعض منها موطنا بدلا ً سكن فيه وترعرع فيه
وأصبح يفضله على موطن أسلافه وأقصد هنا الجيل الثاني من حلف ال الهندي الذي نزل لمنطقة بيحان

إذا نحن هنا أمام عدة حالات :

الحالة الأولى حال من عاد وبعد انتهاء الحرب قرر البقاء في نجران
الحالة الثانية حال من عاد وبعد انتهاء الحرب قرر العودة لبيحان
الحالة الثالثة حال من عاد وبعد انتهاء الحرب مضى قدما للشمال من نجران أو عاد جنوبا لليمن ولكن لغير منطقة بيحان

وبرأيكم أنتم !!
ترى أي الحالات ستكون هي الأكثر !!

أعتقد وبحسب ماذكرناه من الظروف الاقتصادية لنجران في ذلك الوقت أن الحالتين الثانية والثالثة ستكونان هما الأكثر
هذا بخلاف أن أصلا الحالة الأولى ستكون في أغلبها ممثلة في كبار السن الذين اعتادوا على نجران وجاءوا منها وبذلك أعتقد أنهم سيكونون هم الأقل
ولكن هذا لايمنع من احتمالات اخرى قد تكون متداخله مع بعضها البعض
حسنا ؟

هنا سيقابلنا سؤال هام جدا

الحالة التي بقت في نجران في اصولها تعود لمن ؟ هل تعود لحلف ال الهندي فقط أم أنه دخل معها غيرها
والحالات التي قررت الرحيل في اصولها تعود لمن هل هي خالصة من المصعبين اهل بيحان أم معها غيرها سواء من القبائل الأخرى أو من حلف ال الهندي ايضا ؟

أعتقد أن هذا التساؤل يمثل مربط الفرس في بحثنا هذا

فتابعوا ولاتملوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو جراح
عضو غالي
عضو غالي


عدد الرسائل : 29
عضومميزجدا :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 31
تاريخ التسجيل : 14/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة المصعبين - بحث ومقارنات واستنتاجات   الجمعة يونيو 29, 2012 11:43 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

توقفنا في الحديث السابق عند تلك الحالات الثلاث

وعند ذلك السؤال الأخير
[QUOTE]

الحالة التي بقت في نجران في اصولها تعود لمن ؟ هل تعود لحلف ال الهندي فقط أم أنه دخل معها غيرها
والحالات التي قررت الرحيل في اصولها تعود لمن هل هي خالصة من المصعبين اهل بيحان أم معها غيرها سواء من القبائل الأخرى أو من حلف ال الهندي ايضا ؟

[/QUOTE]


طبعا نحن نعلم بديهيا ً أن الحالة التي قررت البقاء في نجران ستضل تحمل اسمها الذي جاءت به تحمله وهو ( المصعبين )

ونعلم سلفا ً من خلال هذا البحث أن هذا الإسم يشر إلى ( المصعبين العنابس , المصعبين أهل بيحان ) وهذا لايمنع بتاتا أن يكون المصعبين العنابس وكذلك المصعبين أهل بيحان أن يكون قد انضم لهم غيرهم فقد أشرنا أن تلك الفتره لاتحكمها أي قوانين عدى القوانين القبلية والتحالفات .

وبناءا على ذلك فإن الإجابة على ذلك السؤال لن تكون دقيقة ولن يستطيع أي باحث ان يجزم بدقتها لما نعلمه عن ظروف تلك الفترة واحتياجات تلك الفترة للتحالفات

وعليه فإن من بقى في نجران بعد تلك الحرب التي حدثت بين الصقور وحلف آل الهندي ومن معه لن نستطيع الجزم بعددهم ولا بأصولهم
ولكن مانستطيع ان نجزم به هو الإسم فقط بغض النظر عن من يندرج تحت ذلك الإسم . وعليه فإن من بقي ي نجران بعد تلك الحرب هم حلف ال الهندي والمصعبين

وهنا لابد ان نقف ونركز جيدا جيدا وكثيرا في هذه النقاط التاليه التي معها ستبدأ الأمور تتضح قليلا قليلا :

عندما كان حلف آل الهندي في نجران قبل ذهابهم الى منطقة بيحان وبعد عودتهم فإن اسمهم هو ال الهندي والاسم وحده هو مايشار اليه بغض النظر عن اصول من يندرج تحت ذلك الاسم


وايضا المصعبين عندما كانوا في بيحان قبل تلك الحرب وبعدها فإن اسمهم هو المصعبين والاسم وحده هو مايشار اليه بغض النظر عن اصول من يدرج تحت ذلك الاسم

هذه نقطة

النقطة الثانية : ان ال الهندي عندما كانوا في نجران كان هذا الاسم هو وحده الاسم المشهور وتتلاشى تحته وفيه جميع المسميات الاخرى
مثلا : المصعبين العنابس عندما انضموا اليه طغى عليهم الاسم الاشهر وهو ال الهندي وكذلك ال الحارث بن كعب عندما انضموا اليه طغى عليهم الاسم الاشهر وهو ال الهندي برغم انهم كانت لهم مكانتهم الكبيره في نجران

الشاهد من الحديث هو ان الاسم الاشهر هو الذي ينتشر ويبقى وربما تتلاشى كثير من المسميات تحته بل وربما تمحى من الذاكره اصلا

اذا فكل منطقه سيكون فيها احلاف سيكون مسمى الحلف هو الاشهر وهو الذي تضيع تحته باقي المسميات وتتلاشى بل وربما تمحى ولايتذكرها احد

كذلك بيحان كان من ضمن الاسماء المشهوره فيها هو المصعبين لذلك فمن انضم لذلك الحلف ( حلف المصعبين ) من الطبيعي ان ينصهر مع ذلك الاسم وتغيب ملامح اسمه الاصلي تدريجيا

وعليه : فإن كل منطقه استقر الحال فيها على مسميات معينه لأحلاف معينه .. ستكون تلك المسميات هي الاشهر وهو الأقوى وكل مايأتي الى تلك المنطقة من مسميات اخرى عليه الانضمام الى تلك المسميات والاندراج تحتها أو عليه ان يكون اقوى بكثير ليصل للمرحلة التي يفرض فيها اسمه فيها هو لوحده


وهذا هو مايفسر لنا السبب الذي جعل اسم ال الهندي لم يشتهر في منطقة بيحان ( لانه جاء وهناك حلف اقوى منه في تلك المنطقه واقدم )
وكذلك العكس ايضا فإسم المصعبين لم يشتهر كثيرا في نجران لأن هناك حلف اقوى منه في نجران وهو حلف ال الهندي واقدم منه في ذات الوقت



وهذه النقطة مهمة جدا جدا على الجميع ان يدركها ويعلم ان هناك ظروف اخرى تتحكم في ظهور المسميات وبقاءها او اندثارها وتلاشيها


وخلاصة القول حول تلك النقاط اعلاه

أن من عاد الى نجران وقرر البقاء فيها بعد تلك الحرب سيعود تحت مسمى ال الهندي لأنه الأقوى والأقدم في المنطقة

ومن عاد الى بيحان بعد تلك الحرب سيعود تحت مسمى المصعبين لأن الأقوى والأقدم في تلك المنطقة

ولو لاحظتم أيها الأحبة :

أننا عندما نتكلم عن الصعبين في نجران فنحن نتكلم عن قبيلة ولكن عندما ننتكلم عنهم في بيحان فنحن نتكلم عنهم كحلف كبير لذلك من الطبيعي جدا
ان يبقى الإسم ويستمر عبر تلك السنين في منطقة بيحان بعكس حاله في منطقة نجران إذ أنه يتلاشى وقد تلاشى كثير في منطقة نجران ولم تعد تحفظه في ذاكرة تلك المنطقة إلا بعض نواحيها وبعضا من ذاكرة كبار السن فيها فقط . !!!

وهنا أقف عند هذا البحث الذي استغرق من وقتي الكثير واعتمدت فيها على :

* السماع بالدرجة الأولى من كبار السن سواء من منطقة بيحان او منطقة عين او منطقة نجران او من المناطق التي تعود لقبيلة قحطان

* القراءة والعودة لبعض المؤلفات التي تم ذكرها في بداية هذا البحث

* المشاهدة ( زيارة أغلب الأماكن التي تم الحديث عنها في هذا البحث - عدى - جبل يام في منطقة الجوف )

* المقارنة والإستدلال والإستنتاج

فإن أصبت فمن عند الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان


والآن اضع اهم النقاط التي خرج بها هذا البحث كي تكون واضحة للمتابع بشكل مختصر
وأرجو من يريد نقاشها او معارضتها ان يعود للبحث اولا ويقرؤه بشكل كافي قبل ان يناقش اي نقطة هنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو جراح
عضو غالي
عضو غالي


عدد الرسائل : 29
عضومميزجدا :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 31
تاريخ التسجيل : 14/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة المصعبين - بحث ومقارنات واستنتاجات   الجمعة يونيو 29, 2012 11:43 am

ركائز ونقاط واستنتاجات البحث في نسب قبيلة المصعبين
· البحث يتركز على قبيلة المصعبين التي تسكن في منطقتي بيحان وعين
· التركيز على نقطة التحالفات التي حدثت وتحدث في جميع القبائل العربية قديما وحديثا
واعتبار هذه النقطة جزء مهم ورئيسي في هذا البحث

· الفترة الزمنية وتسلسل الأحداث الزمني وربطه بالبحث واعتبار هذه النقطة نقطة جوهرية
واستدلالية في ذات الوقت في هذا البحث

· توضيح نقطة ان يام هو : (يام ابن أصبا بن رافع بن مالك بن جشم بن حاشد , وحاشد إحدى كبريات قبائل همدان , نسب إلى حاشد بن حبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيدبن كهلان من سبأ)
· توضيح نقطة ان مذحج هو : (مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن غريب بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ )
· من خلال تلك النقطتين يتضح لنا أن قبيلتي يام ومذحج ترجع في اصولها لقبيلة قحطان
· ان قبيلة قريش قبيلة عدنانية
· ادراج رواية الرحالة جون فيلبي كنوع من الاستدلال
· توضيح أن قبيلة قيفة ترجع لقبيلة مراد وأن قبيلة مراد قبيلة مذحجية قحطانية وليست عدنانية
· توضيح نقطة ان قبيلة المصعبين العنابس تعود في اصولها لقبيلة قحطان
· توضيح نقطة أن هناك عوائل كانت تسكن بيحان وغيرها قبل مجيء المصعبين لها
· توضيح معنى كلمة المصعبين لغويا
· الإشارة إلى ان التنقل والهجرات لاتقتضي وصول الجميع ولا رحيل الجميع ولاعودة الجميع وأنه كذلك خلال هذه الهجرات يحدث انضمام مجموعات أخرى لها في طريق عودتها او ذهابها
· توضيح أسباب نزول قبيلة المصعبين العنابس الى نجران
· توضيح اسباب انتقال حلف ال الهندي الى منطقة بيحان والمدة التي بقوا فيها هناك
· توضيح اسباب تحالف حلف ال الهندي مع حلف المصعبين في بيحان
· الاشارة الى ان منطقة بيحان في هذا البحث لاتعني بالضرورة جميع الحدود المعترف بها حاليا
· الاشارة الى ان كلمة منطقة بيحان في هذا البحث تعود لمنطقة بيحان الحالية ومنطقة عين

· ومن خلال هذا البحث تتضح النقاط التالية في مايخص نسب قبيلة المصعبين

· أن قبيلة المصعبين الحالية هي عبارة عن أحلاف

· ان قبيلة المصعبين قبيلة قحطانية في عمومها وغالبها وإن كان هناك من انضم لهم في هذا الحلف فهي حالة قليلة وصغيره

· أن مقولة ان حلف المصعبين يعود الى قريش مقولة خاطئة ولايمكن الاخذ بها بعد كل مادلنا عليه هذا البحث وهذا القول لايقبله المنطق ولا العقل

· أن كلمة ( مصعبين ) كقبيلة هي عبارة عن حلف وليس اسما لجد

· أن من يقول أن قبيلة المصعبين تعود لقيفه معه حق في جزء من الحقيقة

· وأن من يقول ان قبيلة المصعبين تعود ليام معه حق في جزء من الحقيقة

· وأن من يقول أن قبيلة المصعبين تعود للعنابس من سنحان من قبيلة قحطان فمعه حق في جزء من الحقيقة

· وبرغم ماورد في النقاط الثلاث أعلاه إلا أن الحقيقه الكاملة هي ان المصعبين ويام وحلف ال الهندي وقيفة هي جميعها عبارة عن احلاف

· أما من يريد تحديد من المصعبين يعود لقيفة ومن منهم يعود ليام ومن منهم يعود لقحطان فنقول له :
* أن المصعبين بوضعهم الحالي هم قبيلة واحدة ومالم يتصل بينهم بالنسب فإن الحلف يقوم مقامه بكل ماتعنيه هذه الكلمة من واجبات وحقوق وتبعات

· * أن لافخر بين المصعبين بينهم البين حول إلى من هذا الفخذ ينتسب وإلى من هذا الفخذ ينتسب فهم بوضعهم الحالي فخرهم بإسمهم الحالي أكبر من أي انتسابات قديمة ولن يكون الفخذ الذي ينتسب لقبيلة ( قيفة ) أقل شأنا مثلا من الفخذ الذي ينتسب ( لحلف آل الهندي ) والعكس كذلك المهم هو الناتج الأخير من هذه الجموع التي تجمعت لتشكل لنا بوتقة متناغمة بينها البين مضى على انصهارها في بعضها البعض أكثر من 150 سنة تقريبا
· * أن التفرع في هذه النقطة لن يفيدنا بشيء نهائيا لذلك على الجميع أن يعي جيدا أن لافخر أكثر من فخرهم بحلفهم المصعبي القائم حاليا أما ماقبل ذلك فمضى


ولن يعود ليلقي بضلاله على حلف المصعبين وكأنه وصي عليهم أو كأنه أرفع درجة ... فالرفعة تكمن بين جنباتكم أنتم فدمتم بها بعون رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو جراح
عضو غالي
عضو غالي


عدد الرسائل : 29
عضومميزجدا :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 31
تاريخ التسجيل : 14/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة المصعبين - بحث ومقارنات واستنتاجات   الجمعة يونيو 29, 2012 11:44 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تم الانتهاء من البحث بتاريخ 25/6/1432 هجرية

وتم وضع آخر رد فيه بتاريخ هذه المشاركه

وهنا يتم الاعلان عن نهاية هذا البحث وإبقاءه مقفلا كما هو وسيتم فتح متصفح خاص لمن يريد النقاش في هذا البحث

بحثه وكتبه وأعده وقام بصياغته / alnaser

وجميع الحقوق محفوظة لكاتبه تحت اشراف شبكة المصعبين العامة المسجلة لدى وزارة الاعلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الصقر
عضوهام
عضوهام
avatar

عدد الرسائل : 510
السٌّمعَة : 0
نقاط : 660
تاريخ التسجيل : 06/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة المصعبين - بحث ومقارنات واستنتاجات   السبت يناير 05, 2013 3:24 pm

m,mmm, m,m
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نسب قبيلة المصعبين - بحث ومقارنات واستنتاجات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بيحان اليمني :: بيحان لمحلي اخبار مناقشات صور فديو :: قضايا اهل بيحان-
انتقل الى: